المد الأصلي أو الطبيعي
معنى المد
لغة :
هو المط أو الزيادة .
اصطلاحا :
هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف،إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقة سبب من أسباب المد .
حروف المد :
حروف المد ثلاثة هي : الواو الساكنة المضموم ما قبلها , الياء الساكنة المكسور ما قبلها والألف الساكنة المفتوح ما قبلها. وقد اجتمعت في قول الله تعالى : ( نُوحِيهَا ) وهذه الحروف هي حروف العلة.
أقسام المد :
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.
المد الأصلي أو الطبيعي
المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، وهو الذي ليس بعده همز و لا سكون و سمي طبيعياً لأن صاحب الطبيعة لا ينقصه عن حده و لا يزيد عليه و يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المذكورة.
مقداره : حركتان .
عند النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، وإذا كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين وهو مقدار المد الطبيعي.
حكمه : واجب و نقصه حرام .
مثال:
قال - كان - جنات - قيل - حكيم - يقول - غفور - عزيز - كثير.
ملحقات المد الطبيعي
مد العوض:
هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة " الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة ".
حكمه : واجب
مقداره : حركتان .
مثال:
ماءً تقرأ وقفا ماءَا
عزيزًا تقرأ وقفا عزيزَا
سبب التسمية : لأن الألف عوض عن التنوين .
فواتح السور:
إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور.
حكمه : واجب
مقداره : حركتان .
مثال:
حم تقرأ حاميم، دون تشديد الميم
يس تقرأ ياسين
طه تقرأ طاها
مد الصلة الصغرى:
مد الصلة الصغرى : هو وقوع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر بين حرفين متحركين ، بزيادة حرف مد لفظي بعدها و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة قطع. عندئذ نصلها بواو إذا كانت مضمومة و نصلها بياء إذا كانت مكسورة .
حكمه : واجب
مقداره : حركتان .
مثال:
"فتهجد بهِ ى نافلة لك" " إنه كان بهِ ى بصيراً" "و إن كنتم من قبلهِ ى لمن الضالين"
" إنه و لقول رسول كريم" "إنه و هو البر الرحيم" " له و ما في السموات"
و يستثنى من ذلك قوله تعالى :"و إن تشكروا يرضهُ لكم" سورة الزمر الآية 7 فقد ضم هاء يرضه بدون صلة.
مد التمكين :
و هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة و ثانيهما ساكنة و هي التي تمد .
سبب التسمية : لأن الشدة تخرجه متمكناً .
حكمه : واجب
مقداره : حركتان .
مثال:
قوله تعالى :" و إذا حيّيتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها" سورة النساء الآية 86.
قوله تعالى :" و إذا أوحيت إلى الحواريّين" سورة المائدة الآية 111 .
قوله تعالى :" كلا إن كتاب الأبرار لفي عليّين"سورة المطففين الآية 18.
إرسال تعليق